جلي الرخام بالرياض | شركة بدء الانجاز

جلي الرخام بالرياض | شركة بدء الانجاز

جلي الرخام في الرياض , شركة متخصصة في العناية بالرخام والجرانيت للاتصال 0538333122

إذا كان لديك أرضيات من الرخام في منزلك ، فأنت تعلم مدى جمالها عندما يتم تنظيفها وتلميعها حديثًا. يجب أن تدوم أرضياتك مدى الحياة ، ولكن على الرغم من متانة الرخام ، يمكن أن تتعرض للتلف إذا قمت بتنظيفها بمحلول أو مواد كيميائية خاطئة. تعرف على كيفية العناية بأرضيتك الرخامية والحفاظ على جميع الأسطح الرخامية لامعة وسلسة لسنوات قادمة مع دليلنا الشامل.

ما هو الرخام؟

في ظل الحرارة الشديدة والضغط في قلب الأرض ، يتكسر الحجر الجيري ويتحول إلى الرخام ، والذي يحصل على مظهره الجميل من الطريقة التي يتبلور بها الحجر الجيري. على الرغم من القوى الهائلة في صنعه ، يمكن أن يكون الرخام هشًا بشكل مدهش. لأنها تتكون من معادن عالية القلوية ، فهي شديدة التأثر بالحمض. حتى انسكاب بعض السوائل على سطح رخامي غير محمي يمكن أن يتسبب في تآكلها.

يؤدي تآكل السطح إلى تآكل سطح الرخام الناعم ويشكل ما يُعرف باسم “الحفر“. قد تبدو هذه البقعة وكأنها بقعة لا تتغير بغض النظر عن كيفية معالجتها ،

ولكن من الطرق الجيدة لمعرفة الفرق أن تتذكر أن البقع أغمق من اللون الأصلي ، في حين أن الحفر أفتح. من السهل أيضًا تحديد الحفر بزاوية أو تحت إضاءة مائلة ، بينما تبدو البقع عادة كما هي بغض النظر عن كيفية الاقتراب منها.

الحصول على حفر على الرخام لا يعني أنه دمر او اتلف إلى الأبد. يمكنك شراء مسحوق تنظيف الحجر أو إزالة الخدوش الصغيرة أو الاتصال بمتخصص لإعادة جلي وتلميع الأرضية إذا كان التلف عميقًا جدًا.

أفضل طريقة للحفاظ على مظهر الرخام الخاص بك هو منع الضرر. تعرف على ما يمكن وما لا يضر بأرضيتك الرخامية ، وكيفية تنظيفها ومعالجتها للحفاظ على جمالها.

أفضل معدات التنظيف للرخام

حافظ على الأرضيات الرخامية نظيفة وخالية من الخدوش باستخدام المعدات المناسبة . تجنب أي شيء خشن أو حاد يمكن أن يلحق الضرر بسطح الرخام الحساس. ستعمل المواد الناعمة مثل أقمشة الشامواه وممسحة الغبار على حماية الرخام بشكل أفضل من الفرش والإسفنج الكاشطة. لا ينصح باستخدام المحايات الجافة لأنها تعمل عن طريق كشط الأسطح لتنظيفها.

لا تستخدم أبدًا الخل أو عصير الليمون أو المنظفات الحمضية الأخرى على الرخام. استخدم محاليل التنظيف القلوية مثل الأمونيا وبيروكسيد الهيدروجين أو الماء المحايد لمنع الرخام من التفاعل أو الحفر.

قبل أن تبدأ: تذكر أن تضع في اعتبارك اللون ونوع الدقيق لأرضيتك الرخامية عند اختيار حلول التنظيف. القلويات القوية مثل بيروكسيد الهيدروجين والأمونيا يمكن أن تبيض الرخام الداكن. اختبر دائمًا أي منظف على منطقة غير ظاهرة أولاً. عندما تقوم بتنظيف الرخام ، ابدأ بمحلول محايد مثل الماء أو منظف رخام متوازن درجة الحموضة ، واستخدم محاليل أقوى فقط إذا لزم الأمر. عند الانتهاء من تنظيف الأرضية الرخامية ، اغسل المنطقة دائمًا بالماء العادي لتحييد الرقم الهيدروجيني لأي مواد كيميائية متبقية ، وجففها جيدًا بعد ذلك.

اقرا ايضا : 8 نصائح لتنظيف وحماية رخام منزلك

كيفية تنظيف الأرضيات الرخامية

ابدأ الأرضيات الرخامية عن طريق تحضير السطح جيدًا. قم بإزالة أي غبار أو أوساخ بعناية باستخدام قطعة قماش نظيفة وجافة أو ممسحة غبار ناعمة. لا تسحب قطعة القماش أو الفرشاة بقوة على السطح وإلا فإنك تخاطر بتكوين خدوش على الأرضية. حتى الرمل يمكن أن يخدش الرخام غير المكتمل ، لذا تخيل الضرر الذي يمكن أن تحدثه حصاة صغيرة. تأكد من إيلاء اهتمام خاص للزوايا والمداخل والأماكن الأخرى التي يمكن أن يتراكم فيها الغبار والأوساخ. حاول دائمًا تنظيف الفرشاة في اتجاه واحد لتقليل التأثير على الأرضية.

اتبع الكنس بمسح الأرضية لإزالة أي آثار نهائية للأتربة والأوساخ. يمكنك استخدام الماء العادي لهذا الغرض ، أو للحصول على مظهر أكثر شمولاً ونظافة للحصول على منظف لطيف وغير حمضي مصمم للاستخدام على الأسطح الرخامية إذا تغير لون ماء الممسحة ، قم بتغييره لمنع تلطيخ الأوساخ على الأرضية النظيفة.

لتنظيف الأرضية ، استخدم محلول أمونيا مخفف. اصنع محلولًا من 0.5 كوب من الأمونيا إلى 1 جالون من الماء الدافئ. تذكر أن للأمونيا رائحة قوية ولا يجب استخدامها إلا في مناطق جيدة التهوية. افتح نافذة ، ولا تقضي وقتًا طويلاً في الغرفة بعد وضع المحلول ، واتركه لبضع ساعات ليتبدد قبل الدخول مرة أخرى.

لا تنقع أرضية الرخام في محلول التنظيف. اعصر أي سائل زائد من الممسحة أو قطعة القماش قبل غسل الأرضية. بمجرد الانتهاء ، جفف الأرضية بمنشفة ناعمة لمنع ظهور العلامات المائية أو بقع الصدأ ، والتي يمكن أن تترك وراءها على الرخام الذي يحتوي على أكسيد الحديد عند ملامسته للماء.

إذا كان الرخام متسخًا جدًا ، يمكنك صنع محلول تنظيف أقوى عن طريق الجمع بين ملعقتين كبيرتين من الأمونيا مع ربع لتر من الماء ، أو خلط صودا الخبز مع الأمونيا أو بيروكسيد الهيدروجين لعمل معجون. ضعيه برفق ولا تفرك الرخام أبدًا أو استخدم أدوات كاشطة مثل الفرشاة أو أدوات التنظيف لأنها ستخدش السطح فقط. تأكد من شطف المنطقة جيدًا بالماء بعد نصف ساعة لتحييد الرقم الهيدروجيني وإزالة كل أثر لمحلول التنظيف.

إذا كان الرخام يحتوي على علامات زيتية ، فحاول وضع نشا الذرة على البقعة واتركه لسحب البقعة. بمجرد الانتهاء ، اشطف المنطقة بالماء العادي وجففها جيدًا للحفاظ على الرخام الخاص بك محميًا.

تلميع الارضيات الرخامية

لا ينصح باستخدام الملمع على الرخام الخاص بك. لا يمكن أن يتلف السطح فحسب ، بل الرخام أيضًا ناعم جدًا لدرجة أن الأرضية المصقولة يمكن أن تكون زلقة بشكل خطير. بدلاً من ذلك ، استخدم منشفة جافة أو قطعة قماش شامواه لإزالة المياه المتبقية أو المنظفات من الأرضية الرخامية. إذا كنت تريد لمعانًا أعلى لأرضيتك النظيفة ، يمكنك صنع عجينة من 50/50 ماء وصودا الخبز ونشرها برفق على الرخام. اتركه ليجف ، ثم أزل البقايا بمزيد من الماء وقطعة قماش ناعمة.

صيانة الأرضية الرخامية

من المهم العناية بالرخام وتنظيفه بانتظام للحفاظ عليه في أفضل حالاته. كقاعدة عامة ، قم بتنظيفها جافة بقطعة قماش ناعمة أو ممسحة غبار مرة واحدة في الأسبوع لكل شخص أو حيوان أليف في منزلك. لمنزل شخص واحد ، يجب أن يكون التنظيف الأسبوعي كافيًا. إذا كان لديك شخصان ، نفض الغبار عن الأرض مرتين في الأسبوع. بالنسبة لأربعة أشخاص واثنين من الحيوانات الاليفة، من المحتمل أن تضطر إلى نفض الغبار عن الأرض كل يوم. هذا يقلل من كمية الأوساخ التي يمكن أن تتراكم على الأرض ويساعد في الحفاظ على الرخام الخاص بك خالي من الخدوش ومظهر جيد.

إذا انسكب أي شيء على الأرضية الرخامية ، فتأكد من إزالته على الفور لمنع البقع من التسرب. الرخام صخرة مسامية ، مما يعني أنها يمكن أن تمتص السائل ، وقد يكون من الصعب إزالة العلامات مرة أخرى. امسح أي بقع ، لا تفركها! اغسل الانسكابات بكمية كبيرة من الماء لمعادلة الرقم الهيدروجيني وتقليل فرص البقع أو الحفر. هذا مهم بشكل خاص للأحماض مثل الطماطم والحمضيات والخل والقهوة.

في المناطق ذات الازدحام الشديد ، فكر في الاستثمار في السجاد لتغطية الأرضية الرخامية وحمايتها.

اقرا ايضا : طريقة الحفاظ على ارضيات الرخام لامعة وبراقة

منظفات أرضيات رخامية

هناك العديد من منظفات الرخام المتخصصة المتوفرة والتي تكون قلوية أو متعادلة الأس الهيدروجيني لحماية السطح من البقع أو الحفر. ومع ذلك ، لا يزال بإمكانك استخدام المستلزمات المنزلية لصنع منظفات رخامية لا تسبب أي ضرر.

الصابون والماء

يعتبر صابون الأطباق العادي منظفًا جيدًا للأرضيات الرخامية. استخدم محلولًا مخففًا جدًا لمنع ظهور الخطوط ، وقم بتلميع الأرضية برفق بعد ذلك لتجفيفها وإزالة أي بقايا.

بيروكسيد الهيدروجين

يعتبر بيروكسيد الهيدروجين رائعًا لإزالة البقع الصعبة على الرخام الفاتح اللون. تذكر أنه يمكن أن يعمل كعامل تبييض ويغير لون الرخام الداكن ، لذلك اختبر دائمًا منطقة غير واضحة أولاً. يعمل بيروكسيد الهيدروجين بشكل أفضل على البقع العضوية والبيولوجية والمائية مثل عصير الفاكهة أو أقلام التحديد القابلة للغسل. يمكنك استخدام محلول قوي وتركه طوال الليل للعمل على البقعة قبل غسل الرخام نظيفًا.

الأسيتون

يوجد في معظم مزيلات طلاء الأظافر ، الأسيتون له خصائص تنظيف مماثلة لبيروكسيد الهيدروجين ، ولكن مع ميزة إضافية أنه لا يغير لون الرخام الداكن. استخدم قطعة قطن مغموسة في الأسيتون لإزالة البقع برفق ، ثم اغسل المنطقة بالكثير من الماء العادي بعد ذلك.

نشا الذرة

تكمن قوة نشا الذرة في قدرته على امتصاص السوائل. إذا حدث انسكاب على قطعة من الرخام يصعب إزالتها ، مثل الزيت أو القهوة ، فقم بتغطيتها بنشا الذرة واتركها طوال الليل. سيسحب النشا السائل من الرخام ويمتصه ، لذا يمكنك غسله وتنظيفه في صباح اليوم التالي.

صودا الخبز

صودا الخبز هي منظف قلوي طبيعي آخر قد تجده في مطبخك. هذا يجعل منظفًا رائعًا عن طريق خلطه بالماء أو الأمونيا أو بيروكسيد الهيدروجين حتى يتكون معجونًا ثم وضعه على الرخام. دع الخليط يجف ثم اغسل المنطقة بالكثير من الماء.

الأمونيا

من المحتمل أن تكون الأمونيا أقوى حل منزلي يمكنك استخدامه على الرخام قبل أن تحتاج إلى اللجوء إلى الحلول المهنية أو الاتصال بالخبراء.

تأكد دائمًا من استخدام الأمونيا في مناطق جيدة التهوية وقم بتخفيفها قبل الاستخدام. نصف كوب من الأمونيا لكل جالون من الماء يعتبر محلول تنظيف جيد.

تحديد البقع على الرخام

تستجيب بقع الأرضيات الرخامية المختلفة بشكل أفضل للعلاجات المختلفة. إليك كيفية تحديد المنظف الأكثر شيوعًا والأفضل لاستخدامه لإزالتها.

اقرا ايضا : طريقة إزالة البقع من الرخام

البقع الزيتية

يمكنك الحصول على الزيت على الأرضية الرخامية من عدة مصادر ، مثل وضع زيت المحرك أو سكب زيت الطهي أو وضع المكياج. عادةً ما تكون البقع الزيتية عبارة عن بقع داكنة مملة في الرخام تتغلغل بعمق في الرخام. لإزالتها ، تحتاج إلى سحبها.

استخدم محلولًا مخففًا من صابون الأطباق لتفكيك الانسكابات الجديدة ومنعها من إتلاف الرخام الخاص بك ، ونشا الذرة لامتصاص أكبر قدر ممكن من الزيت من البقع النظيفة والمثبتة. لتفكيك البقع الصعبة ، استخدم بيروكسيد الهيدروجين على الرخام الخفيف أو الأسيتون للرخام الداكن.

بعد تنظيف البقعة ، اغسل المنطقة دائمًا بالماء وجففها بمنشفة ناعمة.

بقع الحبر

من الصعب إخراج الحبر من أي مادة. في اللحظة التي تسكب فيها الحبر على الأرضية الرخامية ، تصرف فورًا لتنظيف الفائض ثم اغسله بصابون الأطباق المخفف لتفتيت الصبغة. ضع قطعة قماش مبللة بالكحول المحمر على المنطقة لمزيد من التكسير وامتصاص الحبر ، واستخدم الأمونيا المخففة لإزالة آخر البقعة.

البقع العضوية

إذا كان كلبك يتبول على الأرضية الرخامية ، أو إذا سكب أطفالك كوبًا من العصير، فلا داعي للخوف. امسح أكبر قدر ممكن من البقعة في أسرع وقت ممكن. لا تفرك البقعة ، سوف تنشرها فقط أو تجبرها على الرخام. استخدم بيروكسيد الهيدروجين أو محلول مخفف من الأمونيا لتفتيت وإزالة البقع العضوية.

البقع البيولوجية

إذا كان لديك نباتات محفوظ بوعاء على أرضية رخامية ، أو ميزة مائية داخلية ، فقد تلاحظ الطحالب والأشنات وغيرها من المساحات الخضراء التي تنمو في الأماكن التي لا تريدها. يمكن للنباتات تلطيخ الرخام الخاص بك ، لذا قم بإزالتها بعناية وتنظيف المنطقة بمحلول بيروكسيد الهيدروجين المخفف أو الأسيتون لتفكيك المادة البيولوجية ومنع المزيد من النمو. اتخذ أيضًا خطوات لحماية الأرضية عن طريق تحريك النباتات وخفض الرطوبة في المنطقة التي كان ينمو فيها .

بقع معدنية

نظرًا لأن الرخام مصنوع من العديد من العناصر المختلفة ، فإن بعض الرخام يحتوي على معادن يمكن أن تسبب ظهور البقع على سطح الأرضية. توجد كل من الحديد والنحاس والبرونز في الرخام ويمكن أن تترك بقعًا إذا تبللت. ابحث عن البقع ذات اللون البني المحمر أو الأخضر للتعرف عليها.

لسوء الحظ ، نظرًا لأن البقع تأتي من داخل الرخام ، فقد يصعب إزالتها بشكل لا يصدق. حاول استخدام كمادات مصنوعة من صودا الخبز والأمونيا ، لكن لا تتوقع المعجزات.

بقع الماء

العلامات الأكثر شيوعًا التي تراها على الأرضية الرخامية هي العلامات المائية أو خطوط محلول التنظيف. أفضل طريقة لإزالتها هي تلميع السطح بقطعة قماش ناعمة وجافة مثل الشامواه. استخدم حركة دائرية وستتألق أرضيتك مرة أخرى في أي وقت من الأوقات.

كيفية صنع واستخدام كمادات لتنظيف الرخام

إن معرفة كيفية تحضير كمادات التنظيف السريع هو خدعة مفيدة لأي شخص. تعتبر الكمادات آمنة للاستخدام لإزالة البقع على معظم الأسطح الرخامية، على الرغم من أنه يجب عليك دائمًا اختبار بقعة أولاً للتحقق من تغير اللون.

الكمادات هي ببساطة معجون تنظيف يمكن دهنه على منطقة ملطخة وتركه ليجف. اعتمادًا على مكونات الكمادات والبقعة ، يمكن أن تعمل عن طريق سحب البقعة من الرخام أو تخفيفها.

اصنع كمادة أساسية عن طريق الجمع بين صودا الخبز والماء أو بيروكسيد الهيدروجين أو الأمونيا ، حتى تتشكل قوام زبدة الفول السوداني.

ستحتاج إلى حوالي 1 رطل من صودا الخبز لكل قدم مربع من البقع ، وستتطلب حوالي كوب من المذيب للوصول إلى القوام الصحيح ، ولكن يمكن زيادة تقليل الخليط ليناسب احتياجاتك.

نظف أكبر قدر ممكن من البقعة الأولية ، ثم غطِ المنطقة بطبقة رقيقة من الماء. سيساعد ذلك الكمادة على اختراق الرخام والتخلص من البقعة. ضع الكمادة ، وقم بتغطية البقعة حتى عمق ربع إلى نصف بوصة ، وانتشر بوصة واحدة خارج حواف البقعة.

قم بتغطية الكمادة بغلاف بلاستيكي ، وألصقها بشريط لاصق لمزيد من الأمان ، واتركها حتى تصلب تمامًا (حوالي يومين).

بمجرد أن تجف الكمادات تمامًا ، أزل الغلاف الواقي وأضف نصف كوب من الماء لترطيبه مرة أخرى. قم بإزالته بعناية باستخدام ملعقة بلاستيكية أو خشبية إذا لزم الأمر. نظف السطح تحته بالكثير من الماء وجفف بمنشفة ناعمة.

قد يكون تنظيف الرخام أمرًا صعبًا ، ولكن باتباع نصائحنا والحذر بشأن الحلول التي تستخدمها ، يمكنك الحفاظ على أرضياتك الرخامية نظيفة ومحمية لسنوات ، دون إنفاق ثروة على المنظفات والمواد باهظة الثمن.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *