للتواصل واتس اب 0538333122

طريقة تنظيف الممر الخرساني

طريقة تنظيف الممر الخرساني

كيفية تنظيف ممر السيارات الخاص بك وإزالة العفن والزيوت وعلامات الإطارات والمزيد

الممر الخرساني الجديد يشبه إلى حد ما سيارة جديدة. يبدو رائعًا في العام أو العامين الأولين، لكنه سيفقد بريقه في نهاية الأمر إذا لم تقم بتنظيفه وصيانته بشكل منتظم.

لا بد من حدوث بقع من علامات الإطارات الساخنة، وتسريبات الزيت، والعفن، والعفن الفطري، والمواد الكيميائية (مثل الأسمدة العشبية وأملاح التذويب. لكن طريقة الحفاظ على الممر الخرساني سهلة إذا كنت تعرف أفضل الطرق ومواد التنظيف التي يمكنك استخدامها لإزالتها. فيما يلي بعض النصائح لتنظيف الممر الخرساني وكيفية حمايته والحفاظ عليه لسنوات قادمة.

طريقة تنظيف الممر الخرساني بخرطوم أو غسالة ضغط

إليك ما ستحتاجه لتنظيف الأوساخ والزيوت وعلامة الاطارات اليومية من ممر الخرسانة:

  • خرطوم حديقة بفوهة رش
  • منظف ​​آمن للاستخدام على الخرسانة
  • مكنسة قاسية لتنظيف الممر

يمكن زيارة هذه المقالة لمعلومات عن مواد تنظيف الخرسانة

لإزالة الأوساخ والبقع العنيدة، غالبًا ما تكون غسالة الضغط أكثر فاعلية، لكن عليك أن تعرف ما الذي تفعله. تعمل الغسالة الكهربائية على تفجير الماء في أي مكان من 1500 إلى 3300 رطل / بوصة مربعة، أي أكثر من 50 ضعف قوة خرطوم الحديقة النموذجي باستخدام البخاخ. إذا كنت تستخدم إعدادًا مرتفعًا جدًا أو نطاقًا قريبًا جدًا، فيمكنك في الواقع حفر الخرسانة.

نصيحة: إذا كنت تخطط لاستخدام غسالة الضغط مرة أو مرتين في السنة، فقد يكون استئجار واحدة أرخص من شراء واحدة. ولا داعي للقلق بشأن تخزينه أو صيانته. إذا لم تستخدم غسالة الضغط مطلقًا، فقد ترغب في تعيين محترف يعرف بالضبط كيفية تنظيف أسطح الممرات الخرسانية دون إلحاق الضرر.

كيفية تنظيف بقع الزيت والشحوم من ممر الخرسانة

يمكن أحيانًا إزالة البقع أو الانسكابات الزيتية الصغيرة باستخدام منظف قوي وفرشاة فرك. لكن الطريقة الأكثر فاعلية هي استخدام منظف الخرسانة أو مزيل الشحوم، وهو صابون قلوي مركّز يعمل على فك الزيت للسماح بإزالته بسهولة. في حالة الانسكابات الجديدة، قم بتغطية البقعة بنشارة الخشب أو صودا الخبز أو أي مادة ماصة أخرى قبل التنظيف.

كيفية تنظيف العفن والعفن الفطري من ممر خرساني

إذا كان الممر الخرساني الخاص بمنزلك في مكان مظلل بشدة، فقد تواجه مشاكل في نمو العفن والعفن الفطري، خاصة إذا كانت الظروف الجوية رطبة. افرك المنطقة بمنظف قاتل للعفن أو بمحلول من المبيض والماء (حوالي 1 كوب مبيض لكل جالون من الماء. إذا كنت قلقًا بشأن الضرر الذي يلحق بالحياة النباتية القريبة، يمكن أن يكون الخل الأبيض المقطر فعالًا أيضًا.

إرشادات السلامة: ارتدِ القفازات دائمًا عند الفرك بالمبيض لحماية يديك. ولا تخلط المبيض أبدًا مع المنظفات المنزلية الأخرى؛ لأن التفاعل الكيميائي يمكن أن ينتج أبخرة سامة.

كيفية إزالة علامات الإطارات من الممر الخرساني

عندما تتلامس الإطارات الساخنة من السيارة مع أنواع معينة من المواد المانعة للتسرب للممرات الخرسانية، فقد تنتقل الملدنات من الإطار إلى مادة السداد وتغير لونها. للتخلص من العلامات، حاول تنظيف السطح بمزيل الشحوم الخرساني وفرشاة صلبة. إذا انتقل اللون إلى المادة المانعة للتسرب، فقد تحتاج إلى وضع مذيب أو إزالة المادة المانعة للتسرب تمامًا باستخدام مادة كيميائية.

نصيحة: لتقليل علامات الإطارات الساخنة، استخدم مادة مانعة للتسرب من الأكريليك أو البولي يوريثين بها نسبة عالية من المواد الصلبة. تشكل هذه السدادات أغشية كثيفة تحد من هجرة الملدنات أو تمنعها.

كيفية إزالة بقع الأسمدة من الممر الخرساني

تحتوي الأسمدة العشبية والنباتية على معادن يمكن أن تترك بقعًا تشبه الصدأ على ممر خرساني. قد ينتج عن ذلك تغيير دائم في اللون إذا سمح لهم بالاختراق. لإخراج البقع، جرب وضع الخل الأبيض المقطر المخفف بنسبة 50:50 بالماء. إذا لم ينجح الخل، فقد تحتاج إلى استخدام شيء أقوى، مثل حمض الهيدروكلوريك المخفف بنسبة 40: 1 بالماء.

نصيحة: اعلم أن محاليل التنظيف الحمضية قد تؤدي إلى حفر أو تغيير شكل الخرسانة في المناطق التي تنظفها. اختبرها في منطقة صغيرة أولاً.

تنظيف بقع الأوراق من الممر الخرساني

قد يكون من الصعب إزالة البقع الموجودة على الممرات الخرسانية من الأوراق والعشب وعصارة الأشجار والمواد العضوية الأخرى. تتطلب عادة منظفات خاصة مصممة لإزالة البقع العضوية. عادة لا تؤثر هذه المنظفات على لون الخرسانة، أو تضر بالسطح؛ لأن الإنزيما تستهدف المواد العضوية فقط.

اتبع هذه الخطوات:

  1. استخدم خرطومًا أو مغسلة ضغط لإزالة كل بقايا الأوراق والحطام.
  2. ضع المنظفات العضوية على الخرسانة الرطبة واتركها لمدة 10 إلى 15 دقيقة.
  3. افرك جيدًا باستخدام مكنسة صلبة أو فرشاة فرك.
  4. اشطف وكرر العملية إذا لزم الأمر.

نصائح عامة لصيانة الممر الخرساني

  • عزل الممر الخرساني حسب الحاجة:

ستؤدي إعادة عزل ممر سيارتك كل بضع سنوات إلى استعادة مظهره الذي يشبه الجديد، ويجعله أقل عرضة للبقع. بعد تنظيف الخرسانة، اتركها تجف لمدة يومين أو 3 أيام على الأقل قبل إعادة العزل، حتى لا تحبس الرطوبة.

  • تصرف بسرعة:

كلما أسرعت في إزالة الأوراق والزيوت والشحوم المنسكبة والملوثات الأخرى من ممر الخرسانة، سيكون من الأسهل إزالة أي بقع تتركها وراءها. الخرسانة مسامية ويمكنها امتصاص البقع، خاصةً إذا لم تُعْزَل. هذا سيجعل إزالتها أصعب بكثير.

  • تجنب استخدام كيماويات التذويب:

يمكن أن يتسبب استخدام أقمشة التجفيف في ممر الخرسانة في الشتاء في تلف السطح على شكل قشور، وتشظي عن طريق إجبار ذوبان الرطوبة وإعادة تجميدها. قد تفشل أيضًا مانعات التسرب الخاصة بالممرات الخرسانية في المناطق التي يتم فيها استخدام أملاح إزالة الجليد، أو التي تتلقى تقطيرًا من السيارات المتوقفة. كبديل، استخدم الرمل للجر.

  • أعد صنفرة الوصلات في ممرات الرصف الخرسانية.

ممرات الرصف الخرسانية لها متطلبات تنظيف وصيانة مماثلة لممرات الخرسانة المصبوبة. ولكن قد تحتاج أيضًا إلى إعادة ملء الرمل الموجود في المفاصل بين الرصف إذا غُسِل بعيدًا. استخدم رمل البوليمر الذي يحتوي على مادة مضافة بوليمرية خاصة تربط الرمل وتصلبه، وتساعد على منع التآكل.

إذا احتجت إلى صنفرة أو جلي الخرسانة قبل طلائها بالابوكسي اتصل بنا 0538333122

جلي رخام بالرياض متخصصين جلي وتلميع رخام