ازالة البقع من الرخام بطرق بسيطة وسهلة

ازالة البقع من الرخام
ازالة البقع من الرخام

كان الرخام ومازال دائمًا أحد أكثر المواد المفضلة على نطاق واسع وذات قيمة عالية لقطع مميزة في ديكور المنزل. ارضيات الرخام تضيف الأناقة إلى المناطق المحيطة ويمكن أن تصمد أمام اختبار الزمن عندما يتم الاعتناء بها بشكل صحيح. على الرغم من قوته ومتانته الواضحة ، فإن الرخام مسامي للغاية وعرضة للبقع والخدوش. حتى عندما يتم جليه وتلميعه وعزله بشكل صحيح و احترافي ، فإن هذا الحجر الطبيعي الجميل يمتص بسهولة السوائل التي يمكن أن تترك بقعًا قبيحة على السطح الرقيق. لذا ، للحفاظ على الشكل والمظهر الرائع للأسطح الرخامية لفترة طويلة ، تحتاج إلى معرفة كيفية إزالة أي بقع محتملة بطريقة سريعة وفعالة.

في حين أنه قد يبدو من الصعب تنظيف الرخام ، إلا أنه في الواقع ليس بالصعوبة التي يبدو عليها. إليك دليلنا الشامل حول كيفية إزالة البقع من الرخام:

اقرا ايضا : انواع البقع على الرخام

تنظيف وإزالة بقع الرخام بمكونات ومواد مختلفة

توجد طرق متنوعة لتنظيف الرخام. وتشمل هذه عادة المواد المعروفة باسم “الكمادات”. بينما تصنع الكمادات عادةً من طين الكاولين أو غيرها من المكونات التي يصعب العثور عليها ، فقد جمعنا الحلول التي تستخدم العناصر التي يمكنك العثور عليها بسهولة في جميع أنحاء المنزل:

1 – كمادات صودا الخبز

ابدأ دائمًا في عملية إزالة البقع عن طريق مسح البقعة بمنديل أو منشفة قديمة لامتصاص أكبر قدر ممكن من المادة. اصنع عجينة عن طريق خلط كمية صغيرة من صودا الخبز مع الماء – يجب أن يكون قوام العجينة مثل الزبادي. ادهن البقعة وقم بتغطيتها بغلاف بلاستيكي واتركها هكذا لمدة 24 ساعة على الأقل. يجب أن تجف صودا الخبز وتزيل معظم البقعة من الرخام. بمجرد أن يجف ، يمكنك شطفه من سطح الرخام أو الجرانيت بالماء الدافئ والصابون المعتدل. إذا استمرت البقعة ، كرر العملية.

2 – كمادات صابون سائل ودقيق

اخلط حوالي كوب من الدقيق غير المبيض مع 3 ملاعق كبيرة من سائل غسيل الأطباق اللطيف لعمل عجينة .تمامًا كما هو الحال مع خليط صودا الخبز ، يجب أن يكون قوام العجينة مثل الكريمة الحامضة أو الزبادي السميك. ضعه بكثافة على البقعة وقم بتغطيتها بغلاف بلاستيكي. اتركيه لمدة 24 ساعة أو حتى يجف المعجون. عندما يجف ، اشطفه من الرخام بالماء الدافئ وبعض الصابون. مرة أخرى: إذا استمرت البقعة ، أعد وضعها.

3 – فرك محلول الكحول

يمكنك الاحتفاظ بهذا الحل في المطبخ لاستخدامه في الانسكابات فور حدوثها! كل ما عليك فعله هو صب 1/8 كوب من الكحول المحمر في زجاجة بخاخة ، ثم إضافة بضع قطرات من المنظفات السائلة اللطيفة. رج الزجاجة قبل رش المحلول على البقعة. اتركه لبضع ثوان قبل مسحه بمنديل أو قطعة قماش قديمة.

4 – كمادات بيروكسيد الهيدروجين

إذا كان لديك سطح رخام داكن اللون بدلاً من الرخام الأبيض ، فقد ترغب في اختبار مساحة صغيرة قبل استخدام هذه الطريقة ، حيث قد “يفتح” البيروكسيد اللون قليلاً .انقع قطعة من الشاش القطني في بيروكسيد الهيدروجين. يجب أن يكون الشاش بنفس حجم البقعة ، ويجب أن يكون مشبعًا ببيروكسيد الهيدروجين – وليس بالتنقيط. ضع الوسادة فوق البقعة وقم بتغطيتها بالبلاستيك ، واحتفظ بها في مكانها فوق البقعة. قد ترغب أيضًا في وضع طبق أو كوب ثقيل أعلى الوسادة لإضافة بعض الضغط على المنطقة. اترك الوسادة على البقعة لمدة 24 ساعة على الأقل ، مع إعادة وضع ضمادة جديدة من بيروكسيد الهيدروجين إذا استمرت البقعة.

5 – نشاء الذرة

هذه الطريقة ممتازة لتنظيف بقع الشحوم على أسطح الرخام .ما عليك سوى رش نشا الذرة على المنطقة واتركها لمدة 15 دقيقة تقريبًا. يجب أن يرفع نشاء الذرة الشحوم عن الرخام مباشرةً. اشطف الرخام بالماء وصابون لطيف إذا لزم الأمر.

نصائح التنظيف حسب البقع المختلفة

لمنع المزيد من الضرر على الأسطح الرخامية ، يجب تنظيف الانسكابات على الفور. لهذا ، عليك أن تأخذ في الاعتبار أن أنواع البقع المختلفة ستتطلب حلولًا مختلفة. فيما يلي عدة طرق لتنظيف أنواع بقع الرخام:

1- البقع الزيتية

تشمل البقع الزيتية أي شيء به شحم أو زيت ، مثل زبدة الفول السوداني ، والكريمات ، ومستحضرات التجميل ، وغيرها من منتجات المطبخ أو المنزل أو التجميل. يمكن لهذه العناصر الزيتية أن تخترق بسهولة البنية المسامية للرخام ، وتكون بقعها مرهقة بشكل خاص لتختبرها ، لأنها تغمق سطح الرخام.

ستحتاج إلى سحب الزيت من الخامة لتنظيف الرخام الملطخ ببقعة زيت. للقيام بذلك ، اصنع منظفًا رخاميًا باستخدام صابون سائل لطيف ممزوج ببضع قطرات من الأمونيا أو الأسيتون. ضعه على البقعة ولاحظ ما إذا كان تسرب الشحوم قد تم رفعه على الفور. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فقم باللجوء إلى إحدى طرق الكمادات التي ذكرناها أعلاه.

2- البقع العضوية

من السهل جدًا إزالة السوائل العضوية مثل القهوة والعصائر والشاي والمنتجات الغذائية الأخرى. إذا كان رخامك أو طاولة مصنوعًا من الرخام الأبيض ، يمكنك استخدام بضع قطرات من الأمونيا الممزوجة ببيروكسيد الهيدروجين لإزالة بقع الطعام القديمة من على السطح. إذا كنت تعمل بالرخام الداكن ، فتأكد من تحديد الاختبار أولاً قبل التقديم ، وإلا فقد تدمر السطح أكثر.

3- بقايا الصابون

سوف تحتاج جدران الدش وأرضيات الحمام والمغاسل وقطع الرخام الأخرى التي تتلامس باستمرار مع الماء والصابون إلى مزيد من الصيانة المتكررة بسبب بقايا الصابون. تتراكم رغوة الصابون داخل مسام الرخام ، مما يؤدي إلى تلطيخ الأسطح بشكل أسرع. لإزالتها ، استخدم نصف كوب من الأمونيا ممزوجًا مع جالون من الماء وامسح سطح الرخام بقطعة قماش ناعمة. افعل ذلك بين الحين والآخر — مرة واحدة على الأقل كل ثلاثة أشهر. كن حذرًا بشأن كمية الأمونيا التي تستخدمها ، حيث من المعروف أن الأمونيا تعمل على تلطيف الأسطح الرخامية.

4- الصدأ

إذا كان لديك ملحقات معدنية أو أثاث معدني فوق سطح رخامي ، فقد يتعرض سطح الرخام للصدأ. يمكن أن يتغلغل الصدأ الناتج عن البرونز والحديد والنحاس الأصفر في الرخام ، مما يؤدي إلى ظهور بقع تبدو مخضرة أو بنية موحلة. هذه ليست مجرد قبيحة للنظر ، ولكنها تشتهر بصعوبة إزالتها.

جزء من عملية إزالة هذا النوع من البقع هو الوقاية – راقب أثاثك المعدني حتى تكتشف بقع الصدأ في مراحله الأولى. إذا لم يتم ضبط البقعة الصدئة بعد ، يمكنك استخدام فرشاة سلكية ناعمة وفرك السطح برفق. ومع ذلك ، فإن البقع المعدنية العميقة سوف تتطلب كمادة وعلاجًا كيميائيًا بمزيل الصدأ ، يتم إدارته بواسطة منظف متخصص. هذه هي الطريقة الوحيدة لاستعادة الرخام نعومته وبريقه بعد هذا التلطيخ الخطير.

5- الحبر والطلاء

إذا كان لديك أطفال ، فقد تعاني من تناثر الحبر أو كميات صغيرة من الطلاء على سطح الرخام. في معظم الأوقات ، يمكنك إخراجها مباشرة دون إتلاف الرخام باستخدام مخفف الورنيش.

يمكن إزالة البقع القديمة أو الأكثر ثباتًا باستخدام كمادة رخامية (انظر الخيارات التي ذكرناها أعلاه!) والتي سوف تمتص الصبغة. إذا تمكنت بطريقة ما من سكب علبة كاملة من الطلاء على سطح الرخام ، فستحتاج إلى الحصول على أداة تجريد طلاء تجارية من أقرب متجر لاجهزة الكمبيوتر. إذا حدث أسوأ سيناريو وستحتاج إلى استخدامه هذا ، ستحتاج إلى توخي الحذر الشديد في التعامل مع أداة إزالة الطلاء ، حيث توجد فرصة كبيرة في حفر الرخام. اتبع بدقة إرشادات الشركة المصنعة لتجنب حدوث ذلك. بعد ذلك ، اشطف المنطقة بالماء الدافئ وجففها.

6- تراكم السواد / أو أضرار الدخان

ستحتاج الأسطح الرخامية الملطخة بالدخان أو النار إلى بعض التنظيف العميق الجاد لاستعادتها إلى مظهرها الأصلي الرخامي النظيف. من ناحية أخرى ، يمكن إزالة تراكم السواد بالماء والصابون. إذا كان الرخام لا يزال يحتوي على بقعة مظلمة ثابتة حتى بعد تنظيف المنطقة ، فستحتاج إلى عمل كمادة مثل تلك التي ذكرناها أعلاه وتطبيقها على الفور لمدة 24 ساعة.

7- حفر الرخام

تحدث علامات الحفر بسبب السوائل الحمضية مثل عصائر الفاكهة أو الخل أو منتجات التنظيف القاسية. قبل محاولة إخراج الحفر ، تأكد من إزالة الانسكاب أولاً باستخدام كمادة حتى تتمكن من البدء بالرخام النظيف.

للخطوة التالية ، ستحتاج إلى الحصول على مسحوق تلميع الرخام من أقرب متجر مستلزمات. بعد ذلك ، بلل سطح الرخام بالماء ورش مسحوق التلميع على المنطقة المصابة. ستحتاج إلى استخدام وسادة تلميع في صاروخ منخفض السرعة لفرك المسحوق في الرخام. سوف يستغرق الأمر بعض العمل ، ولكن مع بعض الوقت والجهد ، ستختفي علامات الحفر في النهاية ، تاركة الرخام نظيفًا ولامعًا كالجديد.

الوقاية هي المفتاح

بغض النظر عن نوع الرخام الموجود في منزلك او متجرك ، تأكد من عزله وحمايته كل بضعة أشهر للحفاظ على لمعانه وبريقه. في حين أن المواد المانعة للتسرب لا تجعل الرخام منيعًا للتلطيخ ، إلا أنها تجعله أكثر مقاومة للانسكابات ، مما يجعل الرخام أقل القليل من الصيانة.

الصيانة الروتينية ضرورية للحفاظ على منزلك او متجرك . هل تحتاج إلى محترف ومتخصص لجلي وتلميع الرخام ؟ اتصل بنا على 0538333122 و استفسر عن خدمات تلميع الرخام لدينا! . شركة بدء الانجاز

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *